-->

مشاكل فى طريق الرجيم ,,, تغلب عليها


بالطبع فى هذا المشوار و اقصد هنا مشوار او طريق الرجيم ليس مشوار سنة او وقت معين على حسب الفهم الخاطئ ,,, يجب ان تضع فى حسبانك بانه مشوار لا ينتهى حتى بعد الوصول الى الوزن المطلوب ,,, تقول انا حققت هدفى و لا مانع فى هذا او ذاك ,,, لا عزيزى الامر يبدأ هكذا و أحذر لانك فى هذه الحالة معرض للرجوع الى الوضع القديم و اسوأ من السابق أيضا .


هذا الموضوع مخصص فى ان أشد على يد من هم بدأوا فى الطريق او حتى من  لم يبدأوا و يريدون ان يجمعوا اكبر قدر من المعلومات عن أسس الرجيم الناجح .

هواجس تواجه من يريدون انقاص وزنهم :


1- ملتزم بالرجيم كاملا و لا ارى اى نتائج :

كثير من الناس سيقولون هذا انا ملتزم بالرجيم كاملا و لكنى لا اجد اى فائدة و لا اشعر باى نتائج ,,, و بالطبع سيترتب على ذلك حالة من الاحباط لدى الانسان بعدم جدوى ما تمارسة سواء كان نظام غذائى او كان نشاط رياضى او جدول للرجيم .
الحل لو شعرت بذلك : اولا هناك اناسا يريدون كل شئ بسرعة مثلما يريدون فى الحياة و يحصلون عليه ,,, اذا اردت اى فون او كمبيوتر شخصى تستطيع ان تحصل عليه فى الحال ,,,, و لكن هذا الامر لا ينطبق على جسمك ,,, للجسم خصوصية فى ذلك الموضوع الجسم مجموعة من العمليات المعقدة التى تأخذ كثيرا من الوقت قد يستمر عند البعض ل 5 او 6 اشهر و بدون مبالغة لتبدأ تلاحظ ,,,, و لكن اهم شئ ان تكون ملتزم كل تلك المدة بالرجيم ,,,, و اذا لم تجد هناك نتائج فى هذه الحالة ستبدأ من تغير الى نظام اخر و تذهب الى الطبيب لتعرف السبب ,,, فمن المهم الا تحكم على الشئ فى بدايته بسبب انك تريد الحصول على النتائج بسرعة.

2- توقع الاهداف العالية :

هناك بالطبع الكثير الذى سيقول انا تعبت طيلة الاسبوع فى بذل المجهود و فى المشى على النظام الغذائى السليم و توقعت ان انقص ليس اقل من 7 كيلو و لكنى صدمت عندما وجدت نفسى ان كل ما نقصته بعد كل هذا المجهود هو 1 كيلو فقط ,,,, بالطبع هناك الكثير مر بتلك المشكلة و بعدها شعر بالصدمة لتلك النتائج المخيبة للامال ,,, و قام بعض من هؤلاء بترك النظام الغذائى و تركوا الرجيم .
الرد : هذه مشكلة واجب تجنبها اذا وقعت فيها حتى لا تكره الرجيم ,,  من خلال انك لا يجب ان تتوقع المعجزات و لا تتوقع الاهداف العالية بل ضع فى تفكيرك اكثر النتائج سوءا واجعل مثل تلك النتائج بمثابة الوقود الذى يدفعك لبذل مجهود اكثر لا ان يحبطك.


3- عدم التخطيط :

يجب علينا نحن كمجتمع عربى ان نتعلم التخطيط فى كل شئ لا العمل بنظام فوضوى ..... بمعنى انت لديك هدف و هو نقصان عدد معين من الكيلوجرامات ,,, جميل ان يكون لديك هدف و لكن للوصول الى ذلك الهدف عليك عزيزى بالتخطيط له ,
قم بتقسيم الهدف الكبير الى اهداف اصغر تكون كل اسبوع او كل شهر و من خلال تلك الاهداف الصغيرة فى مشوارك بحيث تكون مكملة للهدف الكبير الذى تصبو ان تحققه .

4- أختيار نظام غذائى خطأ :

ارى الكثير منكم ينجرف وراء العبارات الرنانة و انواع الرجيم القاسية وبل و يمشى فيها ,,, مثل من يقول لك طرق فقدان 25 كيلو فى اسبوع اولا هذا الكلام غير صحيح علميا على الاطلاق و ذلك لان الجسم يحتاج الى كميات محددة من الكربوهيدرات و البروتينات جسمك قد تعود عليها ,,, لنفترض انك اخترت الطريق الصعب فى الرجيم و بدأت فى رحلة مشوار لتفقد 25 كيلو فى اسبوع ,,,
ستجد جسمك فى حاة : جوع شديد , حرمان , ضعف عام و هذول ,,, هل انت فى حاجة لكل ذلك فهذا ليس رجيم بل نوع من انواع العذاب لنفسك و جسدك .
الرد : اختار النظام الغذائى المناسب لحياتك فلا ضرر من حتى ان تفقد 2 كيلو فقط كل اسبوع و هذا مبدأيا و بعدها يكون هدفك فقدان 4 كيلو كل اسبوع و هكذا كل فترة تتوسع فى هدفك ( فيما يسمح جسمك ) و بدون حدوث مشاكل و لا ضعف و لا هذلان ,,, و بهذه الطريقة يتعود جسدك التعود على الوضع الجديد .


5- الاهمال بعد الوصول للهدف :

بعد وصولك لهدفك و مشاهدة نفسك قد فقدت الكثير من الوزن تبدأ فى الشعور انك حققت هدفك و يغفل عليك ان الاهم من تحقيق الشئ هو الحفاظ عليه ,,, فبعد الوصول الى النتيجة المنشودة تبدأ فى الاهمال و العودة الى النظام القديم ,,, بل  و قد تصبح اسوأ من الاول ,,, الا اننى عندما واجهت شخصا بذلك قال لى : انه لا يخشى العودة مرة اخرى الى وزنه القديم بعدما فقد كل ذلك الوزن لانه لو حدث سيستطيع ان يفقد الوزن كما فقده من قبل ,,, لماذا عليك بكل ذلك ؟؟؟؟؟؟ و المجهود و التعب الذى بذلته هل ترضى ان يضيع هباءا.
الرد : عدم الاهمال و ذكر نفسك بالتعب من اجل الوصول لما حققته او ما حققت نصفه حتى.

6- الشعور بالذنب :

الشعور بالذنب و كأنك اقترفت خطا قاتل فعلى سبيل المثال قد اكلت شيئا غير مسموح لك فى جدولك فتقول فى نفسك ما الفائدة انا اقترفت خطأ و أفسدت الامر و من هنا تجد نفسك اكملت فى مشوار الخطأ فبدلا من انك اكلت نصف طبق ارز ,,, تجد نفسك اكملت على النصف الاخر.
الرد : انت من تصعب الامر على نفسك الامور لا تأخذ بمثل ذلك بالطبع ستخطأ و ستضعف فكلنا بشر ,,, و لكن لا يجب ان ينتهى الامر بخروج كامل عن النص ,,, اقترفت خطأ عادى و لكن لا تتمادى فيه و لا تترك شعورك بالذنب يفسد عليك كل شئ ,,, و لا يتحول خطأ صغير الى خطأ اكبر.

اعداد مدونة توسكانينى

مشاكل فى طريق الرجيم ,,, تغلب عليها

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *